اللجنة العامة للطوارئ والكوارث بشطر الطالبات
|
المهام الرئيسية للجنة العامة للطوارئ والكوارث بشطر الطالبات:
- دراسة الوضع الراهن لقطاعات شطر الطالبات لتحديد الاحتياجات اللازم تأمينها للطوارئ والكوارث.
- إعداد الخطة العامة لمواجهة الطوارئ والكوارث الخاصة بشطر الطالبات.
- وضع سياسات ومعايير لمواجهة الطوارئ والكوارث بالتنسيق مع قطاعات الجامعة المختلفة.
- الإشراف على تنفيذ خطة الطوارئ والكوارث في قطاعات شطر الطالبات.
- وضع تصور حول إجرءات ربط شطر الطالبات بالجامعة مع الجهات الحكومية وغير الحكومية للتعاون في مجالات الطوارئ والكوارث.
- دراسة ما يحال لها من الإدارة العليا فيما يخص الطوارئ والكوارث.
- وضع التصور المبدئي لتفعيل مركز الطوارئ والكوارث لشطر الطالبات وفقاً للهيكلة الإدارية المعتمدة بشطر الطالبات.
المهام الرئيسية للجان الطوارئ والكوارث الفرعية:
- إعداد خطة للطوارئ والكوارث خاصة بالقطاع تتماشى مع خطة الطوارئ والكوارث الرئيسية، ويتم تحديثها باستمرار ( سنويا على الأقل وحسب الحاجة).
- التأكد من جاهزية القطاع لمواجهة الطوارئ والكوارث وعمل كافة الاستعدادات المصاحبة لذلك.
- إعداد وتطبيق برنامج للتوعية والتدريب على التعامل مع الطوارئ والكوارث والتجمع والإخلاء والإيواء لجميع المتواجدين بالقطاع وقت الحدث.
- توثيق كل ما يخص الطوارئ والكوارث في القطاع من خطط وإجراءات وفرضيات وتجارب عرضية وحوادث سابقة الخ.
- تحديد منسق الطوارئ والكوارث بالقطاع (على ان يكون أحد أعضاء اللجنة).
معاير ا ختيار "منسق " الطوارئ والكوارث بالقطاع:
- ان يكون المرشح لائق صحياً.
- ان يكون المرشح حسن السيرة والسلوك.
- ان يكون متواجد بالمبنى بشكل مستمر.
- ان يكون المرشح مرن في التعامل مع جميع الأقسام والموظفين في المبنى.
- ان يكون المرشح متفرغ جزئيا او كلياً لمهام السلامة والطوارئ في القطاع.
- ان يتم ترشيح بديل للمنسق وذلك للتناوب في حال الاجازات وخلافة.
المهام الرئيسية لمنسق الطوارئ بالقطاع:
- الربط والتنسيق بين لجنة الطوارئ ومركز الطوارئ والكوارث بالجامعة (قبل واثناء وبعد الكارثة).
- الاتصال بالجهات المعنية في حال وجود إصابات او حالات مرضية.
- التواجد في الموقع وقت الحدث.
- إعداد خطة للإخلاء بالتعاون مع أعضاء اللجنة الفرعية للقطاع والتدريب عليها.
- حضور الدورات وورش العمل الخاصة بمنسقات الطوارئ والتي ستدار برعاية مركز الطوارئ والكوارث بالجامعة.
- تنفيذ المهام الموكلة لها في كل ما يتعلق بمجال السلامة المهنية، والمشاركة بحصر المخاطر بأنواعها ومواجهتها، والتخفيف من اثارها.
|