مركز الطوارئ و الكوارث

اللجنة العامة للطوارئ والكوارث بشطر الطالبات

المهام الرئيسية للجنة العامة للطوارئ والكوارث بشطر الطالبات:

  • دراسة الوضع الراهن لقطاعات شطر الطالبات لتحديد الاحتياجات اللازم تأمينها للطوارئ والكوارث.
  • إعداد الخطة العامة لمواجهة الطوارئ والكوارث الخاصة بشطر الطالبات.
  • وضع سياسات ومعايير لمواجهة الطوارئ والكوارث بالتنسيق مع قطاعات الجامعة المختلفة.
  • الإشراف على تنفيذ خطة الطوارئ والكوارث في قطاعات شطر الطالبات.
  • وضع تصور حول إجرءات ربط شطر الطالبات بالجامعة مع الجهات الحكومية وغير الحكومية للتعاون في مجالات الطوارئ والكوارث.
  • دراسة ما يحال لها من الإدارة العليا فيما يخص الطوارئ والكوارث.
  • وضع التصور المبدئي لتفعيل مركز الطوارئ والكوارث لشطر الطالبات وفقاً للهيكلة الإدارية المعتمدة بشطر الطالبات.

المهام الرئيسية للجان الطوارئ والكوارث الفرعية:

  • إعداد خطة للطوارئ والكوارث خاصة بالقطاع تتماشى مع خطة الطوارئ والكوارث الرئيسية، ويتم تحديثها باستمرار ( سنويا على الأقل وحسب الحاجة).
  • التأكد من جاهزية القطاع لمواجهة الطوارئ والكوارث وعمل كافة الاستعدادات المصاحبة لذلك.
  • إعداد وتطبيق برنامج للتوعية والتدريب على التعامل مع الطوارئ والكوارث والتجمع والإخلاء والإيواء لجميع المتواجدين بالقطاع وقت الحدث.
  • توثيق كل ما يخص الطوارئ والكوارث في القطاع من خطط وإجراءات وفرضيات وتجارب عرضية وحوادث سابقة الخ.
  • تحديد منسق الطوارئ والكوارث بالقطاع (على ان يكون أحد أعضاء اللجنة).

معاير ا ختيار "منسق " الطوارئ والكوارث بالقطاع:

  1. ان يكون المرشح لائق صحياً.
  2. ان يكون المرشح حسن السيرة والسلوك.
  3. ان يكون متواجد بالمبنى بشكل مستمر.
  4. ان يكون المرشح مرن في التعامل مع جميع الأقسام والموظفين في المبنى.
  5. ان يكون المرشح متفرغ جزئيا او كلياً لمهام السلامة والطوارئ في القطاع.
  6. ان يتم ترشيح بديل للمنسق وذلك للتناوب في حال الاجازات وخلافة.

المهام الرئيسية لمنسق الطوارئ بالقطاع:

  1. الربط والتنسيق بين لجنة الطوارئ ومركز الطوارئ والكوارث بالجامعة (قبل واثناء وبعد الكارثة).
  2. الاتصال بالجهات المعنية في حال وجود إصابات او حالات مرضية.
  3. التواجد في الموقع وقت الحدث.
  4. إعداد خطة للإخلاء بالتعاون مع أعضاء اللجنة الفرعية للقطاع والتدريب عليها.
  5. حضور الدورات وورش العمل الخاصة بمنسقات الطوارئ والتي ستدار برعاية مركز الطوارئ والكوارث بالجامعة.
  6. تنفيذ المهام الموكلة لها في كل ما يتعلق بمجال السلامة المهنية، والمشاركة بحصر المخاطر بأنواعها ومواجهتها، والتخفيف من اثارها.
آخر تحديث 5/11/2020 8:17:56 AM